وزير الري يبحث مع سفير سنغافورا بمصر سُبل تعزيز التعاون

- عبد العاطي  مع  السفير السنغافوري
- عبد العاطي مع  السفير السنغافوري

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري السفير دومينيك غوه سفير دولة سنغافورة بالقاهرة.
ومن جانبه رحب عبد العاطى بالسفير متمنياً له النجاح في مهمته في مصر وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات وثمن حرص دومينيك على الالتقاء بسيادته فى ضوء العلاقات الطيبة والتعاون المثمر بين مصر وسنغافورة.
وأشار  الوزير إلى أن تلك الزيارة تأتى في إطار الزيارات التعارفية التي يقوم بها سيادة السفير لكبار المسئولين بالحكومة منذ توليه مهام منصبه. 
وقال إنه تم التباحث حول العلاقات الثنائية بين مصر وسنغافورة،  وأوجه التعاون في مجال الموارد المائية والري وإمكانية التعاون في مشروعات تحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه، مشيرا إلي ضرورة استمرار دعم برامج بناء القدرات وتبادل الخبرات بين البلدين في تلك المجالات لما يتمتع به الجانب السنغافوري من خبرة في ذات الشأن.
كما استعرض الدكتور عبد العاطى مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي وقام الوزير بتناول التطورات الأخيرة منذ اجتماع واشنطن بين وزراء خارجية الدول الثلاث وما تم الاتفاق عليه من عقد (4) جلسات تفاوضية وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي مشيراً إلي الاجتماع الأول الذي عُقد في أديس أبابا خلال الفترة من (15-16) نوفمبر 2019 والاجتماع الثاني الذي عقد في القاهرة خلال الفترة من (2-3) ديسمبر 2019 ثم لقاء واشنطن ٩ ديسمبر 2019  الجاري واللقاء المرتقب بالسودان يومي ٢١-٢٢ من الشهر الجاري، مشيراً إلي أهم التطورات خلال المباحثات مستعرضاً الرؤية المصرية فيما يتعلق ببنود الملء والتشغيل،  وأوضح الدكتور عبد العاطى أنه يأمل أن يحدث تقدُّم ملحوظ في الجولات القادمة.
وأبدي السفير تفهمه لوجهة النظر المصرية والمخاطر السلبية التي قد تنتج عن عدم التوصل إلي رؤية مشتركة في الموعد المحدد مع تأكيد الدكتور عبدالعاطى على حرص مصر في ظل ما تبديه من مرونة للوصول إلي أتفاق عادل يحقق مصالح الدول الثلاث.
وأوضح عبد العاطى حجم التحديات المائية التي تواجه مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية ، وأتساع الفجوة بين الموارد والاستخدامات المائية و يتم مواجهتها من خلال تنمية الموارد المائية بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي بعد المعالجة وذات النوعية الجيدة  والمياه الجوفية الضحلة وتحلية مياه البحر، بالإضافة لقيام مصر باستيراد منتجات ومحاصيل زراعية  تمثل مياه افتراضية بما يوازى 34 مليار متر مكعب سنوياً.
ووجه الدكتور عبد العاطى الشكر للسفير معربا عن أمله في استمرار التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات خلال الفترات القادمة.